کد مطلب:103873 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

حکمت 120











[صفحه 321]

و قال علیه السلام: (لانسبن الاسلام نسبه) ای ابین له الاصل و الحقیقه (لم ینسبها احد قبلی) بمثل هذه النسبه (الاسلام هو التسلیم) لله سبحانه فیما امر و نهی (و التسلیم هو الیقین) فالتسلیم بلا یقین قلبی لا یكفی (و الیقین هو التصدیق) فان الانسان قد یتقین بالشی ء لكن بلا تصدیق بحقیقته بل من باب الجهل المركب، و هذا لیس باسلام (و التصدیق هو الاقرار) ای اقرار القلب بحقیقه الاسلام، كما یقر اللسان بالشی ء. (و الاقرار هو الاداء) اذ قد یكون اقرار بلا اعطاء، و هذا اقرار صوری، و كما ان اللسان قد یقرء بالشی ء لزید، لكن لا یعطیه المقوله، كذلك القلب قد یقر بشی ء، و لكن لا یستعد العمل علی طبق ما اقرو اعترف (و الاداء هو العمل) ای عمل القلب و تحریكه الجوارح نحو الاطاعه، و ان شئت قلت، ان الاسلام اداء عن اقرار، و اقرار عن تصدیق، و تصدیق عن یقین، و یقین عن تسلیم... و بعض الشراح فسر كلامه علیه السلام بشكل آخر، و الله اعلم.


صفحه 321.